337 قسطرة قلبية بقلب القصيم تنقذ أطفال ومواليد

أجرى الفريق الطبي بمركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم ثلاث قسطرات عاجلة لثلاثة مواليد في اوقات متفرقة ، حيث كان الطفل الاول يبلغ من العمر ٢٠ يوماً وبوزن 2 كيلو يعاني من ثقب في القلب وتضيق شديد في مخرج الدم إلى الرئة مع عدم استقرار نسبة الأوكسجين في الدم ونوبات ازرقاق متكرره ، وبعد تشخيص الحالة قام الفريق الطبي بوضع دعامة على مخرج البطين الأيمن أدى إلى تحسن واستقرار تدفق الدم إلى الرئة وتحسن مستوى اوكسجين الدم.

وكانت الحالة الثانيه لرضيع يعاني من رباعية فالوت مع نوبات ازرقاق متكرره تم التدخل وتركيب دعامة على مخرج البطين الأيمن أدى إلى تحسن تدفق الدم إلى الرئه واستقرار اوكسجين الدم ولله الحمد.

فيما كانت الحاله الثالثه لحديث ولاده لديه انعكاس في شرايين القلب الكبرى مع عدم استقرار اوكسجين الدم واحمضاض في الدم مما اضطر الأطباء لعمل (فتحة) بين الاذينين بصوره عاجله ، وعمل القسطرة ، كما أستغرقت كل حالة من الحالات الثلاث قرابة الخمسين دقيقة خلال القسطرة وجميع حالات الأطفال الثلاثة مستقره ولله الحمد.

وأكد الفريق الطبي بمركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم أن هذه الاجراءات تعتبر اجراء مؤقت لحاجة هذه الحالات إلى جراحات قلب أخرى شفاهم الله ، وبلغت حالات القسطرة للأطفال في عام ٢٠٢٢م أكثر من 337 حالة قسطرة قلبية للأطفال.