قسطرة قلبية تنقذ حياة أربعيني مقيم ببريدة

أنقذ تدخل طبي  عاجل بعد العناية الإلهية حياة مقيم من الجنسية اليمنية يبلغ من العمر 49 عاما ، وذلك بعمل قسطرة قلبية أُجريت له في مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم ، بعد تحويله من طوارئ مستشفى المركزي ببريدة ،حيث تم على الفور تلقىه الأدوية الضرورية وتفعيل نظام QAPAS الخاص بالتنسيق الإسعافي لحالات الجلطة القلبية ، وخلال 20 دقيقه تم إخلاء المريض.
وعند الوصول الى قسم الطوارئ تعرض المريض لإضطرابات في كهربائية القلب أدت الى توقف القلب مما أستدعى إجراء إنعاش قلبي رئوي لمدة 6 دقائق ، وعمل صدمة كهربائية مع توصيل المريض بجهاز التنفس الصناعي تحت التخدير العام ، وبعد إستقرار الحاله تم نقل المريض بصورة عاجله إلى قسم القسطرة القلبية ، حيث بيّن تشخيص الحالة وجود تضيق شديد فى أحد الشرايين التاجية الرئيسية والذي تم فتحه عن طريق تركيب دعامة في الشريان.
وتم بعدها نقل المريض إلى قسم العناية الحرجة القلبية للكبار لتلقى العناية اللازمة وعند تحسن الحالة والأطمئنان على حالة المريض غادر المركز لمزاولة حياته الطبيعية .
جدير بالذكر أنه تم تحديث برنامج قبس (QAPAS ) منتصف العام المنصرم 2023 بإضافة شفرة خاصة لمرضى الجلطات القلبية تكفل سرعة نقل المرضى بهذه الحالات من المستشفيات الأخرى إلى مركز الامير سلطان للقلب ببريدة.