جراحة صدر متقدمة بالمنظار في تخصصي بريدة تنجح بوقف سعال دموي لمريضة ثلاثينية

تكّن فريق طبي اختصاصي بأمراض وجراحة الصدر في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة من وقف سعال دموي لمريضة تبلغ من العمر 35 عاما، وذلك بإجراء تدخل طبي لاستئصال ورم سرطاني عبر جراحة منظار الصدر.

 وكانت المريضة راجعت المستشفى التخصصي ببريدة كحالة تحويل من مستشفى آخر بالمنطقة، وهي تعاني من نوبات سعال شديد ومؤلم على فترات متقطعة، حيث تم مباشرة عمل الفحوصات الطبية والإشعاعية اللازمة لها، إضافة إلى عمل التنظير للقصبات الهوائية.

 وبيّنت التحاليل والفحوصات التي أجريت للمريضة  وجود ورم غدي سرطاني” carcinoid ” في القصبة العلوية اليسرى وممتد إلى القصبة الرئيسة اليسرى، فقرر الفريق الطبي المعالج وبشكل عاجل إجراء التدخل الجراحي عن طريق منظار الصدر الأيسر”left vats”

وتم خلال التدخل الجراحي استئصال الفص العلوي الأيسر مع جزء من القصبة اليسرى وإعادة وصل القصبات” left upper lobectomy with sleeve bronco blasty ” بنجاح، وغادرت المريضة المستشفى بصحة جيدة بعد اليوم الخامس من العملية الجراحية.

 جدير بالإشارة أن مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة أجرى 17416 عملية جراحية في عدد من التخصصات والأقسام الطبية والمراكز المتخصصة بالمستشفى خلال عام 2023م، كان منها 107 عمليات في مجال جراحة الصدر.