Archives: News

مستشفى الرس العام ينقذ 4 أطفال ولدو بأوزان ناقصة لا تتجاوز 1500 جرام

استطاع الفريق الطبي بقسم العناية المركزة للمواليد بمستشفى الرس العام من مساعدة 4 أطفال ولدو بولادة مبكرة، إثنين منهم في الأسبوع الـ 30 من الحمل وفي الأسبوع الواحد والثلاثين حدثت ولادة أخرى لتوأمين آخرين.

هذا وكانت أوزان الأطفال الأربعة 1500 جرام لكل طفل مما يتطلب تنويمهم في عناية مركزة من المستوى الثالث خاصة بالمواليد وحظي الأطفال الأربعة بأعلى مستويات العناية والاهتمام من قبل الفريق التمريضي والأطباء في القسم حيث احتاج البعض منهم إلى تنفس صناعي لفترة ودعم تنفسي لأخرى بالإضافة إلى عدة عمليات نقل دم والكثير من مزارع الدم والمضادات الحيوية وفي النهاية خرجوا بحمد الله سالمين معافين إلى منازل ذويهم دون أمراض مزمنة أو مشاكل صحية وبأوزان صحية مقارنة بأقرانهم من الأطفال .

أكثر من 1500 مستفيد من خدمات العيادات الخارجية بمستشفى الشفاء في الربع الثاني 2022م

كشف مستشفى الشفاء بعنيزة عن عدد المستفيدين من الخدمات الصحية بقسم العيادات الخارجية في الربع الثاني من عام 2022م  حيث بلغ عدد المستفيدين خلال هذه الفترة  1590 مستفيد.

وبين المستشفى تفاصيل عدد المستفيدين حيث اوضح ان عدد المستفيدين من خدمات عيادة الباطنية 697 مستفيد وقسم العظام 304 مستفيد اما  عيادة الشيخوخة 446 مستفيد وبلغ عدد مستفيدي عيادة الجلدية 18 مستفيد والزيارات المنزلية 32 اما التأهيل الطبي فبلغ عدد المستفيدين 93 مستفيد.

واوضح المستشفى ان العيادات الخارجية تعمل  بـ 6 عيادات أسبوعيا تشمل مختلف التخصصات الباطنية والعظام و الشيخوخة والجلدية والزيارات المنزلية والتأهيل الطبي وتستقبل العيادات الخارجية المرضى المحولين من المراكز الصحية والمستشفيات خاصة من كبار السن في بعض الامراض المتعلقة بهم وذلك بهدف توفير أعلى جودة الخدمات الصحية والرعاية الطبية المميزة لهم.

دورة” البحوث العلمية” بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة

اقام مستشفى الولادة والاطفال ممثلاً بإدارة الشؤون الاكاديمية والتدريب و  وبالتعاون مع اكاديمية طب الاسرة بتجمع القصيم الصحي دورة ( البحوث العلمية ) بمشاركة عدد 6 من المتحدثين المتخصصين في مجال البحوث العلمية.

في بداية افتتاح الدورة رحب مدير المستشفى بالمشاركين والحضور واكد على اهمية مثل هذه الدورات لرفع المخزون العلمي لدى الحضور والاستفادة من خبرات المختصين في عدد من المجالات البحثيه .

هذا وقد تخلل اقامة الدورة عدد من المحاور منها(مقدمة عن البحث العلمي _مراجع البحث -كتابة مقترح بحث – مراجع انواع البحث ( الملاحظ ) – مراجع انواع البحث ( التدخلي ) – تجميع البيانات-الاحصائيات -مقياس التأثير – كتابة ورقه علميه بالإضافة الى مناقشة أهمية ودور اخلاقيات البحوث.

وقد أوضح المستشفى انه شارك في حضور الدورة عدد من الاستشاريين والمختصين في البحوث العلمية حيث بلغ عدد المشاركين والمستفيدين من الدورة 36 مشاركاً  .

قرابة 13 الف جلسة بمركز التأهيل الطبي بمستشفى الولادة والاطفال ببريدة خلال النصف الاول من عام 2022م

كشف مركز التأهيل الطبي و العلاج الطبيعي بمستشفى الولادة والاطفال ببريدة عن عدد جلسات قسم العلاجي الطبيعي بالمستشفى خلال النصف الاول من العام الجاري 2022م  والتي بلغت  12924 جلسة علاج طبيعي .

وبين المستشفى ان الجلسات تنوعت ما بين العلاج الطبيعي و التأهيل الطبي وكذلك التأهيل الوظيفي و العظام وجراحة المخ والأعصاب والعناية المركزة و الباطنة العامة.

واضاف المستشفى انه بلغ عدد جلسات العلاج الطبيعي 5963جلسة بينما بلغ التأهيل الطبي 1063 جلسة، في حين بلغ التأهيل الوظيفي 503 جلسة، بينما بلغت جلسات العظام 1144 جلسة، فيما بلغت حالات العناية المركزة 304 جلسة، وبلغت جلسات النساء والتوليد 36 جلسة، في حين بلغت جلسات الباطنة العامة 40 جلسة ، وجلسات اخرى بعدد 3871 جلسة.

أكثر من ٤ الاف مراجع لطورائ مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم خلال النصف الأول من هذا العام ٢٠٢٢م

كشفت احصائية طوارئ مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم عن استقبال 4561  مراجع خلال النصف الاول من عام 2022م  .

وبحسب الإحصائية التي اصدرها المستشفى فقد شملت عدد مراجعي الجنسين الذكور  والأناث  بتلقى 3528 العلاج منهم وخرج من المستشفى بينما  تم تنويم 889 مريض و160 مراجع تم تحويلهم للعيادات الخارجية في نفس المستشفى .

أطباء مستشفى الولادة والاطفال ببريدة ينجحون في عملية انهاء معاناة مريضة من ورم ليفي ضخم

نجح أطباء مستشفى الولادة والأطفال ببريدة في انهاء معاناة مريضة من ورم ليفي ضخم .

وفي التفاصيل قال المستشفى انه تمكن اطباء قسم امراض النساء والتوليد من اجراء عملية استئصال ورم ليفي يزن ٢٢ كيلو جرامات بطول ٥٥ سم و عرض ٥٥ سم لسيده تبلغ من العمر 43 سنة وتكمن صعوبة العملية في كبر حجم الورم ومكانه ووجود التصاقات .

هذا وقد تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد دون مضاعفات ونقلت المريضة للملاحظة الدقيقة والعلاج لفترة ما عقب الجراحة ومن ثم خرجت لمنزلها وهي بحالة صحية جيدة.

(يوجد ملاحظة) بالشراكة مع مستشفى الملك سعود بعنيزة مركز التنمية الاجتماعية بعنيزة يقيم ركنا توعويا بالمستشفى

(مع التحية والتقدير نحتاج التوسع بالخبر )

اقام مركز التنمية الاجتماعية بعنيزه ركن توعوي عن اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر بالشراكة والتعاون مع مستشفى الملك سعود بحضور سعاده مدير عام فرع وزارة الموارد الاستاذ عبدالله محمد آل أبو سباع ومدير مركز التنمية بعنيزه الأستاذ بندر القرعاوي

أكثر من 1500 حالة ولادة بمستشفى الملك سعود بعنيزة خلال النصف الأول لعام ٢٠٢٢م

أكثر من 1500 حالة ولادة بمستشفى الملك سعود بعنيزة خلال النصف الأول لعام ٢٠٢٢


كشف مستشفى الملك سعود بعنيزة عن إحصائية أعداد الولادات خلال النصف الأول من العام الحالي ٢٠٢٢ حيث بلغت ( 1501 ) حالة ولادة.


وفي التفاصيل الاحصائيه التي بينها المستشفى فقد تم  تسجيل ( 1011) حالات الولادة الطبيعية  في حين بلغت عدد حالات الولادة بالجفت ( ١ ) حالة وعدد ( 1) حالة بالمقعد وعدد ( 1) حالة بالفنتوز  وعدد حالات الولادة عن طريق العمليات القيصرية المجدولة (183) حالة، وعدد حالات الولادة القيصرية العاجلة ( 383) حاله وبلغ عدد حالات الوفاة للمواليد ( 17 ) حالة.


وأوضح المستشفى ان قسم الولادة والأطفال من الأقسام الحيوية بالمستشفى و يقدم افضل الخدمات الصحية المتطورة للمستفيدين بالإضافة للحالات الطارئة .

مركز صحي جنوب غرب عنيزة يفعل مبادرة ” أسنانك والسكري”

فعل مركز صحي جنوب غرب عنيزة وبالشراكة مع جمعية سكر عنيزة برنامج توعوي بعنوان “أسنانك والسكري”
حيث تم تقديم المنشورات التوعوية على المراجعين والاهتمام بالفحص الدوري للأسنان لمرضى السكري وقياس السكري بشكل منتظم .

وتأتي هذه الفعالية ضمن برامج التوعية الصحية التي تهدف لزيادة الوعي الصحي لكافة المستفيدين وطرق حماية الأسنان من الأمراض والتسوس لمرضى السكر.

أكثر من 790 ولادة في مستشفى الرس خلال الربع الثاني لعام 2022 م

أظهرت إحصائية مستشفى الرس العام عدد الولادات في المستشفى وذلك خلال الربع الثاني من العام الميلادي الحالي 2022 م حيث بلغ مجموع الولادات 798 ولادة  منها 417 ولادة طبيعية وعدد أثنين ولادة بالمقعدة و 300 ولادة بواسطة عملية قيصرية عاجلة و 79 ولادة بواسطة عملية قيصرية مجدولة بموعد .

وبين المستشفى ان عدد المواليد السعوديين بلغ 752 بينما بلغ عدد المواليد الغير سعوديين 46 ولادة .

ويستقبل مستشفى الرس العام المرضى المحولين من المراكز الصحية والمستشفيات الطرفية بمواعيد سابقة مجدولة وسط تقديم خدمات صحية متطورة وفريق مؤهل لتقديم تلك الخدمات .