Category: أخبار عامة

تدخل جراحي عاجل بمستشفى بريدة المركزي ينهي معاناة مريضة تعرضت لكسر مفتت بعظام الفخذ

تمكن بفضل الله أطباء الجراحة بمستشفى بريدة المركزي من انهاء معاناة مريضة عشرينيه تعاني من مرض وراثي تعرضت لكسر مفتت في عظام الفخذ.

وبحسب التفاصيل الطبية حضرت المريضة والتي تبلغ من العمر  21 عام لقسم الطواري بعد سقوطها من السرير، حيث انها تعاني من مرض وراثي نتوءات و زوائد عضميه بمناطق مختلفة في مفاصل الجسم، وبعد عمل الفحوصات والاشعة المطلوبة تبين تعرضها لكسر مفتت في عظام الفخذ.

فقرر الفريق المعالج عرضها على اطباء التخدير وتحضير المريضة للتدخل الجراحي العاجل واجراء عملية تثبيت للكسر المفتت في عظام الفخذ بواسطة شرايح وسامير، وتكللت العملية ولله الحمد بالنجاح وتحسنت حالة المريضة وخرجت من المستشفى وهي بصحة وعافيه .

الصحة العامة بمستشفى بريدة المركزي يفعل اليوم العالمي للرضاعة الطبيعية تحت شعار ‏⁧‫”ترسيخ الرضاعة الطبيعية”

فعلت الصحة العامة بمستشفى بريدة المركزي اليوم العالمي للرضاعة الطبيعية تحت شعار “‏ترسيخ  الرضاعة الطبيعية تثقيف ودعم” وذلك في ميدان سوق كارفور ببريدة.

حيث هدف التفعيل الى اقامة ركن توعوي خاص بهذا اليوم وتم فيه توعية زوار السوق  بأهمية الرضاعة الطبيعية، وتثقيف النساء عن ما توفره الرضاعة الطبيعية من فوائد صحية للأم المرضع والطفل. وما يمثّله حليب الأم الذي يعتبر أحد المصادر المهمة للطاقة والعناصر الغذائية بالنسبة للأطفال والذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و24 شهرًا ويتكيف حليب الثدي مع نمو الطفل لتلبية احتياجاته المتغيرة الحليب الاصطناعي لا يوفر نفس الحماية من المرض ولا يمنح الأم أي فوائد صحية الرضاعة الطبيعية لها فوائد طويلة الأجل للطفل، فكلما طالت فترة الرضاعة استمرت الحماية وزادت الفوائد.

أكثر من 17 ألف مستفسد من خدمات الأشعة بمستشفى الأسياح للنصف الأول من عام 2022

سجلت احصائية قسم الاشعة بمستشفى الاسياح خلال النصف الاول من عام 2022 حيث بلغ عدد المستفيدين  17249مستفيد .

وبينت الاحصائية بأن عدد المستفيدين من الأشعة فوق الصوتية 7555 مستفيد فيما بلغ عدد المستفيدين من الأشعة العادية 9348مستفيد وبلغ عدد الأشعة المقطعية 2146مستفيد .

فرضية “حادث مروري ” بمستشفى الاسياح العام

نفذ مستشفى الأسياح العام وبالتعاون مع إدارة الطوارئ والأزمات بتجمع القصيم الصحي فرضية تجريبيه لحادث اصطدام مروري نتج عنه 6 اصابات متفرقه حيث هدفت من هذه الفرضية تدريب ورفع كفاءة جميع الطواقم الفنية والطبية على مثل هذه الحوادث.

بدأت الفرضية بعد ان تم اعلان شفرة الحادث “شفره صفراء ”  عبر بلاغ تم تلقيه عن وجود حادث سير حيث باشرت الحالات عند نقلها للموقع فرق من المستشفى للمساندة في استقبال الحالات المتفاوتة وفرزها حسب حالاتها لتستعد الطواقم الطبية والتمريضية بقسم الطوارئ بالتنسيق مع غرفة القيادة للمتابعة   .

هذا وقد بلغ عدد الاصابات بعد فرزها 6 اصابات منها  2منها صفراء 2حمراء وواحدة خضراء وحالة واحده سوداء “وفاة” وقد استمرت الفرضية قرابة الساعة تم فيها متابعة كافة الاجراءات الايجابية والسلبيه التي تم تنفيذها بالفرضية وكيفية متابعة الحالات منذ وصولها قسم الطوارئ بالمستشفى بعدها تم اعلان نهاية الفرضية .

بعد ذلك تم عقد اجتماع ضم جميع الادارات والاقسام المعنية بالمستشفى مع فريق الطوارئ بتجمع القصيم الصحي والجهات الحكومية بالمحافظة الدفاع المدني والمرور والهلال الاحمر السعودي وذلك لمناقشة جميع الايجابيات والاستفادة وكذالك مناقشة الجوانب السلبية لتفاديها مستقبلا في حالات وقوع الحوادث .

هذا وقد لقيت فرضية الحادث اشاده من فريق الطوارئ والكوارث بتجمع القصيم حول جاهزية المستشفى والاشادة باستعداد الطواقم الفنية والطبية لمثل هذه الحالات التي تحتاج سرعة التدخل والتواجد.

 

أكثر من ١٥ ألف مراجع للعيادات الخارجية بمستشفى إرادة الصحة النفسية النصف الأول من عام ٢٠٢٢م

كشفت احصائيات المراجعين بالعيادات الخارجية بمستشفى إرادة الصحة النفسية خلال النصف الأول من عام ٢٠٢٢م عن تسجيل ١٥٣٧٧ مستفيداً من الرجال والنساء من الخدمات الصحية المقدمة لهم.

وبينت الاحصائيات تفاصيل المراجعين والمستفيدين من مرضى الاضطرابات العقلية السلوكية  حيث بلغ عدد مراجعي الاضطرابات العقلية العضوية  ٢٥٦ حالة والاضطرابات العقلية نتيجة استخدام مواد مؤثرة ٢١٦٥ والفصام والاضطرابات فصامية النمط  ٣٧٧٧ مراجع أما الاضطرابات الوجدانية( المزاج ) ٢٦٢٤ وبلغ عدد مراجعي الاضطرابات العصبية المرتبطة بالكرب ٢٩١٤ والمتلازمات السلوكية ٨٩ و الاضطرابات الشخصية والسلوكيات في الشخص البالغ ١٦٠ والتخلف العقلي  ١٠٧١و اضطرابات في النماء النفسي ١٩ واضطربات سلوكية عاطفيه بدايتها في الطفولة والمرأة ٩ واضطربات عقلية غير محددة ٢٢٩٣ .

أكثر من 6 الاف فحصاً اشعاعياً بقسم الاشعة بمستشفى البدائع العام خلال النصف الاول من عام 2022م

أصدر قسم الاشعة بمستشفى البدائع العام احصائيته النصف سنوية للعام 2022م للفحوص الاشعاعية حيث بلغ عدد الفحوص بالقسم  6599 فحصا اشعاعيا بمختلف انواعها .

 وبينت الإحصائية أن عدد الاشعة السينية بلغت 2399 فحصاً اشعاعياً فيما بلغ عدد الاشعة المقطعية عدد 1033 فحصاً فيما بلغت عدد الفحوص بالأشعة الصوتية 2517 فحصا فيما بلغ فحص الاشعة المتنقلة 609 فحصا وبينما بلغت أشعة قسم العمليات 41 فحصا .

وأوضح القسم ان عدد الفحوصات المطلوبة من قسم الطوارئ بلغت 3552 فحصاً وعدد الفحوصات المطلوبة من قسم العيادات الخارجية 1620 فحصا بينما بلغت عدد الفحوصات المطلوبة من الاقسام الداخلية 777 فحصاً .

 

تسع ساعات تنهي معاناة مريض من انحراف العمود الفقري بمستشفى الملك سعود بعنيزة

نجح اطباء مستشفى الملك سعود بعنيزة من انهاء معاناة مريض في العقد الثالث من عمره يشكو من انحراف حاد بالعمود الفقري .

وفي التفاصيل الطبية التي ذكرها المستشفى وبعد الفحوصات والكشف والأشعة تبين ضرورة إجراء عملية تصحيح وتثبيت للعمود الفقري للمريض حيث ادخل المريض لغرفة العمليات وأجريت له عملية دقيقة ومعقدة استمرت اكثر من تسع ساعات لتعديل الانحراف وتركيب دعامتين وتثبيتهما بثلاثة عشر مسمار بعدها تم اخراج المريض لغرفة الملاحظة ومتابعة حالته الصحية بعد العملية حتى تم التأكد من نجاحها.

وبعد الاجراءات الكشفيه بعد العملية اتضح تحسن حالة المريض وانتهت معاناته من الآم الإنحراف والتي عانا منها لسنوات وخرج من المستشفى سالماً معافا ولله الحمد.

مستشفى النبهانيه العام يفعل اليوم العالمي لالتهاب الكبدي C

ضمن فعاليات اليوم العالمي للالتهاب الكبدي قام مستشفى النبهانيه العام تفعيل اليوم بمحاضره توعوية تهدف للتوعية بأمراض الكبد  C .

في بداية التفعيل تم الحديث عن الالتهاب الكبدي بهدف توعية وتثقيف المجتمع عن المرض وأبرز أعراض الإصابة به كذلك طرق انتقاله وأنواع العلاجات المتوفرة والتوعية بأهمية أخذ لقاحات الوقاية من التهاب الكبد C وأهمية اللقاحات  المتوفرة والتعريف بالإجراءات الوقائية للحد من انتشاره.

أكثر من مليون  تحليلاً مخبرياً بمختبر مستشفى الرس العام خلال النصف الأول من العام 2022م  

أظهر قسم الإحصاء بمستشفى الرس العام إحصائية الفحوص المخبرية النصف سنوية في قسم المختبر بالمستشفى حيث قدم القسم أكثر من مليون فحصاً مخبرياً خلال النصف الأول من العام  2022 م .

وفي التفاصيل أوضح المستشفى انه تم عمل ١٬١٤٣٬٣٩٤ فحصاً مخبرياً  حيث تم استقبال المراجعين والمحولين من أقسام الطوارئ أو العيادات الخارجية و أقسام التنويم في حين بين المستشفى ان التحاليل المخبرية تنوعت منها تحاليل الطفيليات بلغ عددها ١٧٬٦١٨ وتحليل البول وبلغ العدد ١٤٣٬١١٠ أما البكتيريا فقد بلغ عددها ٣٠٬١١١ وبلغ عدد تحاليل الهرمونات ٧٤٬٨٢٩ أما الكيمياء الحيوية فقد بلغ ٤٦٤٬٣٥٥ فحصاً والتفاعلات المصلية ٢٠٬٤٥٨ أما تشريح الخلايا والأنسجة المريضة ٥٬٦٧٣ في حين بلغت عينات أمراض الدم ٣٠٧٬٦٤٩ أما الدرن ٣٦٥ فحصاً و ٧٩٬٢٢٦ فحوصاً أخرى ليصبح العدد الكلي لجميع الفحوص المخبرية خلال هذه الفترة هو ١,١٤٣,٣٩٤ فحصاً مخبرياً.

أكثر من 900 مستفيد بقسم الأشعة بمستشفى الشفاء بعنيزة للربع الثاني 2022م

كشف مستشفى الشفاء بعنيزة عن عدد المستفيدين من قسم الأشعة خلال الربع الثاني من عام 2022م حيث بلغ 923 مستفيد  .

وقال المستشفى في تفاصيل عدد المستفيدين ان القسم قدم خدماته في جهاز الأشعة المتنقل لـ 41 مستفيد واستفاد من خدمات الأشعة الثابت عدد 820 مستفيد بينما بلغ عدد المستفيدين من خدمات جهاز الأشعة فوق الصوتية 62 مستفيد .

واوضح المستشفى ان قسم الأشعة يستخدم أحدث التقنيات المتقدمة للإجراءات الطبية التصويرية التشخيصية والتداخلية والعلاجية وسط بيئة آمنة في المستشفى ويتم تقديم الخدمات العلاجية بقسم الأشعة على مدار اليوم مع التركيز الشديد على تحسين الجودة والتميز  في تقديمها .