Category: أخبار رئيسية

تجمع القصيم الصحي يُعلن عن طلب استئجار مبنى

يعلن تجمع القصيم الصحي لعموم المواطنين في محافظة عنيزة ععن رغبته في استئجار مبنى من المسلح ليكون مقرًا لمركز الرعاية الصحية الأولية جنوب غرب عنيزة حسب الشروط والمواصفات المرفقة أدناه

وزارة الصحة تكرّم تجمع القصيم الصحي بدرع التميز في برنامج الاستشارات الطبية الهاتفية

كرًمت وزارة الصحة ممثلةً بمدير الإدارة العامة للاستشارات الطبية الهاتفية بوزارة الصحة د. يحيى ظفر تجمع القصيم الصحي ، بدرع التميز تقديرًا لعطاء التجمع اللافت وجهوده المميزة التي يبذلها بتفانٍ في تشغيل وإدارة برنامج الاستشارات الطبية الهاتفية.

وثمن التجمع هذا الالتفاتة الكريمة والتقدير من قبل الوزارة، موضحاً أن التكريم جاء خلال زيارة فريق العمل للمراكز الصحية بالمنطقة يوم أمس ، والوقوف على سير الأداء فيها، حيث تم تكريم المتميزين من طاقم الأطباء العاملين بالبرنامج الخدمي الهاتفي، وهو عبارة عن “برنامج لتقديم الاستشارات الطبية اللازمة من قبل فريق من الأطباء المتخصصين الذين يعملون على مدار الساعة على الرقم ” 937″، لخدمة المرضى وكافة المستفيدين الراغبين في الحصول على نصائح طبية وتوجيهات صحية فورية”.

وأكد تجمع القصيم الصحي حرصه الدائم على تقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى والمستفيدين وتطويرها بصورة مستمرة للارتقاء بمستواها ، بحيث تتطابق مع معايير ومواصفات الجودة، وبما يحقق راحة جميع المرضى وينال رضا المستفيدين.

 

“هيئة التخصصات” تمنح تجمع القصيم الصحي الاعتماد البرامجي لطب وجراحة المسالك البولية

منحت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، تجمع القصيم الصحي الاعتماد البرامجي لبرنامج ” طب وجراحة المسالك البولية ” كبرنامج تدريبي وتعليمي في شهادة الاختصاص السعودية “الزمالة السعودية”، التابعة لبرامج الهيئة لمدة أربع سنوات.

وأوضح التجمع أن الاعتماد جاء استناداً على لائحة الاعتماد المؤسسي والبرامجي وقواعدها التنفيذية ومعايير الاعتماد البرامجي، وذلك عقّب زيارة اللجنة المركزية المختصة للاعتماد البرامجي، وتقييم قسم طب وجراحة المسالك البولية في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، ليكون مقرًأ للبرنامج التدريبي، لافتًا إلى أن البرامج يعد واحدا من البرامج المهمة في تطوير القدرات والرفع من مستوى كفاءة ومهارات الكوادر الطبية العاملة في مختلف أقسام المسالك البولية بجميع مكونات التجمع.

وبين التجمع أن مجموع البرامج التدريبية المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كمراكز تدريبية في شهادة الاختصاص السعودية “الزمالة السعودية” في مكونات التجمع بلغت أكثر من 45 تخصصًا، حيث يعد ذلك مؤشراً جيداً لما وصل إليه التجمع من مستويات طبية متقدمة في المجال التدريبي، وما تتمتع به المنشآت الصحية بمنطقة القصيم من إمكانات في بيئتها التعليمية والتدريبية أسهمت في استقطاب الكفاءات الوطنية ، منوهاً بأن هذا البيئة الملائمة ستوفر فرصاً مناسبة للارتقاء بالمهن الطبية والصحية من خلال التدريب النوعي والتعليم الأكاديمي التخصصي ، مؤكداً بأن استحداث مثل هذه البرامج تساعد الكوادر الطبية والتمريضية على اكتساب خبرات إضافية تمكنها التشخيص الدقيق لجميع الحالات المرضية ووصف العلاج المناسب لها.

مسؤولون من وزارة الصحة يتفقدون سير العمل في مشروع” عينتي” بالقصيم

 

زار ممثلون من مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة برئاسة الدكتورة نضار العبيدي نائب الرئيس التنفيذي للخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة، والفريق المرافق له مشروع منصة “عينتي” في التجمع الصحي بالقصيم، وذلك في إطار التعاون المشترك وتنسيق الجهود لتطوير تجربة المشروع، والرفع من جودته وكفاءته.

  والتقى الوفد خلال زيارته للمنطقة وتفقده المشروع بالرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي د. سلطان بن سعود الشائع وعدداً من المسؤولين والقيادات بالتجمع، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة الحالة التشغيلية للمشروع وسبل تطويرها، بالإضافة إلى الوقوف على سير الأعمال الجارية فيه والقيام بزيارة مختبر مستشفى الأسياح ومركز صحي عين بن فهيد، وأستمع الفريق الزائر لمرئيات مستخدمي منصة مشروع” عينتي” ودراسة سبل تطويرها وتحسينها في المستقبل.

يذكر أن مشروع منصة “عينتي” هي إحدى المشاريع الاستراتيجية الطموحة ضمن مبادرات تجمع القصيم الصحي لتحقيق مستهدفات برنامج التحول في القطاع الصحي لتسهيل الوصول والحصول على الخدمات الصحية، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية من خلال ربط مختبرات المراكز الصحية بالمختبرات المركزية.

 

إدارة ومنسوبي مستشفى بريدة المركزي يحتفون باليوم الوطني 92

توشح مبنى وممرات وأقسام مستشفى بريدة المركزي باللونالأخضر والأبيض بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 92 لبلادناالغالية، متزيناًبالأعلام وصور مؤسس المملكة العربية السعوديةجلالة المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعودطيب الله ثراهوصورة خادمالحرمين الشرفين الملك سلمان بنعبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بنسلمان بن عبدالعزيز ولي العهدحفظهماالله.

وافتتح مدير المستشفى أخصائي حمود بن صالح المزيد، يرافقهالمساعدين وقيادات المستشفى، الحفل الذي أعدته إدارةالتغيير والتواصلالمؤسسي بالمستشفى لمنسوبيالمستشفى للمشاركة في التعبير عن حالة البهجة والفرحبمناسبة اليوم الوطني الـ 92 للمملكة، وإظهارمشاعر الحبوالوفاء تجاه الوطن في هذه المناسبة الغالية، والذي اتخذ منشعار هي لنا دار هوية لهاذا العام.

كما شارك بعض أقسام المستشفى كقسم التعليم التمريضي، والتمريض بالعيادات الخارجية، ومركز طبالأسنان والتوعية والتثقيف وقسم العلاج الطبيعيوقسم التغذية، وقسم الخدمة النفسية وقسم الخدمة الاجتماعية، بعمل الاحتفالية ووضع اللوحات والشعاراتوالعبارات التي تجسد صدق الانتماء والوفاء لهذا الوطنوتعزيز قيم الوطنية للفردوالمجتمع وقدموا خلالهاالورود والهدايا لزوار الأركان من منسوبي ومراجعيالمستشفى.

من جهة آخرى سلم مدير مستشفى بريدة المركزي أخصائيحمود المزيد دروع تكريمية لمخابز وحلويات الارياف وشركةالصباخ للتجارةوالمقاولات ، ودرع لمطابخ ميس ، ودرع لمتجرطاقة الشعلة

ودرع للخيال الفارس ابراهيم النغيمشي

والخيال الفارس احمد المطيري

وقدم لهم الشكر والتقدير لقاء رعايتهم لفعاليات اليوم الوطني92

تجمع القصيم الصحي يطلق مبادرات وبرامج توعوية احتفاءً باليوم الوطني السعودي 92

 

 

يختتم تجمع القصيم الصحي اليوم برنامج فعالياته التوعوية وأنشطته التثقيفية المكرسة للاحتفاء باليوم الوطني السعودي 92 بالتزامن مع حفل المنطقة بهذه المناسبة الوطنية المجيدة المقام في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم، بحضور ومشاركة فاعلة من التجمع ومختلف الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة والأهلية بالمنطقة.

 

وأوضح الرئيس التنفيذي للتجمع الدكتور سلطان بن سعود الشائع، أنه بمناسبة ذكرى الاحتفال باليوم الوطني للمملكة أطلق التجمع جملة من البرامج التوعوية والمبادرات الهادفة من أبرزها مبادرة ” وطن صحي” لتعزيز صحة المجتمع وزيادة الوعي بأهمية إجراء الفحوصات الطبية للوقاية من الإصابة بالأمراض والكشف المبكر عنها، ومبادرة دمي لوطني لدعم وفرة فصائل الدم ومشتقاته، بالإضافة إلى مبادرات تعزيز ثقافة التطوع الصحي لدى المجتمع.

 

وأشار الشائع إلى أن تجمع القصيم الصحي شارك بفاعلية في المسيرة الوطنية الاستعراضية التي أطلقها سمو أمير المنطقة في طريق الملك سلمان بمدينة بريدة من خلال توفير عدد من سيارات العيادات المتنقلة والمتطوعين والمتخصصين في الطب المنزلي وطرق الإسعاف الجديد، كما نفًذ التجمع وعلى مدار أربعة أيام حملة للتبرع بالدم استهدفت 92 متطوعا، لافتا إلى أن برنامج الفعاليات الاحتفالية شمل القيام بزيارات مكثفة للمستفيدين من خدمات الرعاية الصحية والمنومين في عدد من مستشفيات بريدة ومحافظتي عنيزة والرس  واستقبال المرضى في أقسام الطوارئ بالورود الهدايا، بالإضافة إلى إطلاق مباردة 92 دقيقة مشي في مستشفى الملك سعود ، وتنظيم معارض تعريفية بالخدمات الطبية والرعاية الصحية والزيارة المنزلية، و كذا التوعية بأضرار التدخين ومخاطره على صحة الانسان والبيئة ودور عيادات الإقلاع في مكافحته.

 

هذا وكان تجمع القصيم الصحي قد أضاء بالأنوار الزاهية مختلف مكوناته ومنشآته الصحية والإدارية وكساها باللون الأخضر المعبر عن العلم الوطني للمملكة، احتفاءً بالذكرة الثانية والتسعون لتوحيد المملكة.

تجمع القصيم الصحي يحقق التميز والأفضلية في مؤشرات برنامج وازن للربع الثاني

حقق تجمع القصيم الصحي التميز والأفضلية في مؤشرات برنامج وازن، للربع الثاني من عام 2022م، وهو أحد برامج وزارة الصحة الذي يعتمد على بطاقة الأداء المتوازن لقياس إنجاز الأهداف الإستراتيجية لمستشفيات وزارة الصحة، والذي يعد من البرامج الواعدة بالوكالة العلاجية.

وكشف التجمع عن تحقيق مستشفى الولادة والأطفال ببريدة المركز الثاني من بين مستشفيات الولادة والأطفال بالمملكة، فيما حقق مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة المركز الثالث من بين المستشفيات المشاركة وعددها 23 مستشفى، وتمكن مستشفى الرس من الحصول على المركز الثالث من أصل 71 مستشفى مشارك على مستوى المملكة.

وبين التجمع بأن البرنامج يهدف إلى توفير خارطة طريق لصناع القرار على المستوى التنفيذي والتشغيلي لتحقيق وطن واعد ومجتمع حيوي، مشيراً بان هذا الإنجاز يأتي تتويجاً للجهود التي يبذلها التجمع في مجال قياس آداء الأنظمة المالية، والعمليات التشغيلية الداخلية، ورضا المستفيدين من الخدمة، إضافة إلى قياس نمو وتطوير الكوادر البشرية.

 

وأكد التجمع حرصه على تجويد العمل والرفع من كفاءة الخدمات الصحية في جميع مكونات التجمع الصحي وتحقيق رضا المستفيد من الخدمة، والذي بدوره ينعكس على تحقيق أعلى مؤشرات قياس الأداء التي تنفذها وزارة الصحة.

41 مركز رعاية صحية بتجمع القصيم الصحي تحصل على اعتماد “سباهي”

حصل تجمع القصيم الصحي على اعتماد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحي لمركز الرعاية الصحي الأولية بجنوب الفايزية، بعد اجتيازه تحقيق معايير المتطلبات الأساسية للسلامة، والالتزام بتطبيق معايير الجودة، واجتياز التقييم الشامل وسلامة المرضى في الرعاية الصحية الأولية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للتجمع الدكتور سلطان بن سعود الشائع بأن مجموع مراكز الرعاية الصحي الأولية التي تم اعتمادها من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية “سباهي” بلغت 41 مركز صحي، بعد أن نجحت في اجتياز التقييمم الشامل للالتزام بمعايير الجودة والسلامة التي وضعها “سباهي CBAHI” بتميز، وهو دليل على تطبيق أعلى معايير الجودة والسلامة في توفير الخدمات العلاجية المقدمة للمستفيدين، التي ستسهم وبشكل فعال في تقديم خدمات عالية المستوى وفق المعايير الدولية، بما يعزِّز ثقة المرضى بجودة الخدمة المقدمة، ويتماشى مع مبادرات برنامج التحول ضمن ورؤية السعودية 2030.

مؤكداً بأن التجمع يولي تطبيق معايير الجودة والتحسين المستمر للخدمات الصحية في جميع مكونات التجمع من مستشفيات ومراكز تخصصية ومراكز رعاية صحية أولية أهمية بالغة، مشيراً بأنه يسعى دائماً إلى حصول جميع منشآته الصحية على الاعتمادات المحلية والعالمية.

الرئيس التنفيذي يستقبل المشاركين في تجربة “اليوم الأول” ضمن مبادرات مؤسسة “مسك الخيرية”

استقبل الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي الدكتور سلطان بن سعود الشائع مجموعة من طلبة المرحلة الثانوية المشاركين في برنامج اليوم الأول والذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان “مسك الخيرية” لمساعدتهم

في معرفة وتحديد مسارهم المهني المناسب من خلال تجربة ميدانية للمهنة المناسبة لهم، بالإضافة إلى تدريبهم وإرشادهم من قبل مجموعة من مرشدين المختصين في المجال الصحي، والتعرف على العمل الصحي من قرب، لإكسابهم المهارات الأساسية.

وأشاد الرئيس التنفيذي باهتمام القيادة الرشيدة – أعزها الله – في فئة الشباب كونهم ركيزة الوطن، وطاقته المتجددة، والمحرك الدائم للابتكار والإبداع والتنمية، وذلك عبر طرح البرامج التي تسهم في

تأهيلهم واكسابهم المهارات الأساسية لدخول سوق العمل، خاصة في المجال الصحي، جاء ذلك خلال لقائه بالطلبة المشاركين في البرنامج في مكتبه بمقر التجمع.

وأعرب المشاركين في تجربة اليوم الأول عن امتنانهم للقيادة الرشيدة – أعزها الله – في طرح مثل هذه البرامج التي تمكنهم من اختيار مجالهم التعليمي عبر خوض التجربة قبل الانخراط

في المجال التعليمي، للمساعدتهم من اختيار التخصص المناسب عن قناعة، مبدين سعادتهم في تمكينهم من الاطلاع على بيئة العمل في تجمع القصيم الصحي وزيارتهم لعدد من المستشفيات والمراكز التخصصية بتجمع القصيم الصحي

وما قدمة لهم المختصين من شرح كامل لآلية العمل في الحقل الصحي بدأ من أقسام الطوارئ مروراً في أقسام التنويم والعمليات والأقسام العلاجية الأخرى بالإضافة إلى الخدمات الصحية المساندة، وخدمات الموارد البشرية.

الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي يستقبل مستشار برنامج تمكين ويبعث معه آلية تأسيس وحدة التطوع

استقبل الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي الدكتور سلطان بن سعود الشائع صباح أمس بمكتبه مستشار برنامج تمكين فيصل الهجلة، حيث جرى مناقشة آلية تأسيس وحدة العمل التطوع الصحي وسبل تطويرها، مما يساعد على استثمار جهود المتطوعين بفعالية، والوصول إلى الريادة في العمل التطوعي.

ويسعى تجمع القصيم الصحي إلى تأسيس وحدة العمل التطوعي الصحي ضمن مشروع تمكين، والذي يهدف التجمع من خلاله إلى بناء قدرات وكيانات التطوع الصحي الذي يعتبر أحد مبادرات برنامج التحول الوطني، ويساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والإرتقاء في العمل التطوعي الصحي بالمنطقة.