Category: أخبار رئيسية

الرئيس التنفيذي يستقبل المشاركين في تجربة “اليوم الأول” ضمن مبادرات مؤسسة “مسك الخيرية”

استقبل الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي الدكتور سلطان بن سعود الشائع مجموعة من طلبة المرحلة الثانوية المشاركين في برنامج اليوم الأول والذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان “مسك الخيرية” لمساعدتهم

في معرفة وتحديد مسارهم المهني المناسب من خلال تجربة ميدانية للمهنة المناسبة لهم، بالإضافة إلى تدريبهم وإرشادهم من قبل مجموعة من مرشدين المختصين في المجال الصحي، والتعرف على العمل الصحي من قرب، لإكسابهم المهارات الأساسية.

وأشاد الرئيس التنفيذي باهتمام القيادة الرشيدة – أعزها الله – في فئة الشباب كونهم ركيزة الوطن، وطاقته المتجددة، والمحرك الدائم للابتكار والإبداع والتنمية، وذلك عبر طرح البرامج التي تسهم في

تأهيلهم واكسابهم المهارات الأساسية لدخول سوق العمل، خاصة في المجال الصحي، جاء ذلك خلال لقائه بالطلبة المشاركين في البرنامج في مكتبه بمقر التجمع.

وأعرب المشاركين في تجربة اليوم الأول عن امتنانهم للقيادة الرشيدة – أعزها الله – في طرح مثل هذه البرامج التي تمكنهم من اختيار مجالهم التعليمي عبر خوض التجربة قبل الانخراط

في المجال التعليمي، للمساعدتهم من اختيار التخصص المناسب عن قناعة، مبدين سعادتهم في تمكينهم من الاطلاع على بيئة العمل في تجمع القصيم الصحي وزيارتهم لعدد من المستشفيات والمراكز التخصصية بتجمع القصيم الصحي

وما قدمة لهم المختصين من شرح كامل لآلية العمل في الحقل الصحي بدأ من أقسام الطوارئ مروراً في أقسام التنويم والعمليات والأقسام العلاجية الأخرى بالإضافة إلى الخدمات الصحية المساندة، وخدمات الموارد البشرية.

الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي يستقبل مستشار برنامج تمكين ويبعث معه آلية تأسيس وحدة التطوع

استقبل الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي الدكتور سلطان بن سعود الشائع صباح أمس بمكتبه مستشار برنامج تمكين فيصل الهجلة، حيث جرى مناقشة آلية تأسيس وحدة العمل التطوع الصحي وسبل تطويرها، مما يساعد على استثمار جهود المتطوعين بفعالية، والوصول إلى الريادة في العمل التطوعي.

ويسعى تجمع القصيم الصحي إلى تأسيس وحدة العمل التطوعي الصحي ضمن مشروع تمكين، والذي يهدف التجمع من خلاله إلى بناء قدرات وكيانات التطوع الصحي الذي يعتبر أحد مبادرات برنامج التحول الوطني، ويساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والإرتقاء في العمل التطوعي الصحي بالمنطقة.

تجمع القصيم الصحي يحقق المركز الأول في مؤشر السلامة الدوائية

حقق تجمع القصيم الصحي المركز الأول للمرة الثانية على التولي في مؤشر السلامة الدوائية علي مستوى مناطق المملكة لشهر إبريل لعام ٢٠٢٢ م، بنسبه ٩٩.٣ ٪

ويُعنى مؤشر السلامة الدوائية في رصد البلاغات الدوائية، وتحليل الاسباب الجذرية والسبل التي تكفل ضمان سلامة المرضى بجميع أقسام المستشفى المختلفة، من حيث وصف الأدوية والصرف، وتحضير الأدوية، ومراقبة المريض بعد استخدام الأدوية داخل وخارج المستشفى .

وجاءت نتائج التقرير الخاص ببلاغات السلامة الدوائية لشهر إبريل لعام ٢٠٢٢ م  المرحلة الثانية ” phase 2 ” على النحو التالي ” 20 مستشفى ” حيث حقق 14 مستشفى النسبة الكاملة ، بينما تراوحت نسبة 6 مستشفيات بين 94% إلى 99% .

ويحرص تجمع القصيم الصحي على تحقيق أعلى نسب مؤشرات القياس، من خلال تجويد العمل داخل مكونات التجمع، للوصول إلى تقديم خدمة صحية ذات جودة عالية تلبي رضى المستفيدين من الخدمة.

الرئيس التنفيذي يدشن مبادرة تقدر التوعوية خلال شهر رمضان المبارك

دشن الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي الدكتور سلطان بن سعود الشائع مبادرة تقدر، والتي يهدف التجمع من خلالها إلى تعزيز الصحة العامة للمجتمع وتغيير الثقافة الصحية، عبر تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التوعوية خلال شهر رمضان المبارك، في الميادين والمجمعات التجارية، الرامية لتغيير السلوك والعادات الغذائية الخاطئة.

ونوه الرئيس التنفيذي خلال التدشين بأهمية أقامة هذه البرامج التوعوية في زيادة الوعي المجتمعي خاصةً في شهر رمضان المبارك وتشجيع المواطنين والمقيمين على اتباع أنماط حياة صحية وزيادة وعيهم بأهمية ممارسة النشاط البدني، وتناول الغذاء الصحي والابتعاد عن السلوكيات غير الصحية كالتبغ وغيره، وكذلك بناء قدرات أفراد المجتمع لتبني أنماط حياة صحية لإكسابهم المهارات اللازمة لتغيير نمط حياتهم إلى نمط صحي، من خلال المسابقات التشجيعية.

وتضمنت مبادرة تقدر مجموعة من المواد التوعوية التي تحث على الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن السكريات، والحد من مرض السمنة وأثارها على صحة الإنسان، بالإضافة إلى التوعية حول أمراض القلب، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الجهاز العصبي، والجهاز النفسي، وتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك.

إضافة إلى الأنشطة والفعاليات المصاحبة للفعالية، كالتسوق الصحي الذي يستهدف المتسوقين بتوعيتهم بالاطلاع على البطاقة الغذائية قبل شراء أي منتج غذائي، وبرنامج غذائي صحي يومي يقدمه مجموعة من المختصين في التغذية، وممارسة التمارين رياضية ويقدمها نخبة من الدربين الرياضيين، وبرامج توعوية حوارية يقدمها فريق طبي متخصص عبر مساحة منصة تويتر التجمع، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الطبية، والمسابقات الصحية الهادفة.

الرئيس التنفيذي يشهد مهرجان البحوث الأول ويكرم الفائزين

وصف الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي الدكتور سلطان بن سعود الشائع المشاركين في مهرجان البحوث الأول بأنهم شركاء في الاجر وفي تطوير النظام الصحي الذي يعد هو جوهر التحول في القطاع الصحي، مؤكداً بأن مثل هذه الأنشطة ثرية جداً في محتوها، وتسهم في تطوير الرعاية الصحية، بالإضافة إلى مساعدتها لصاحب القرار في اعداد الخطط الاستراتيجية التي تبنى على دراسات علمية وميدانية معتمدة، تنعكس بأثرها على متلقي الخدمة.

جاء ذلك خلال رعاية الرئيس التنفيذي لمهرجان البحوث العلمي الأول الذي يعنى بنشر تفافة الأبحاث، وتحفيز الباحثين من منسوبي التجمع بمختلف الفئات، على المشاركة في اعداد البحوث والدراسة العلمية أو الميدانية التي تستند على أسس صحيح، والذي يأتي تماشياً مع رؤية المملكة واهداف التجمع، في الاهتمام في البحث العلمي في تطوير الرعاية الطبية، والخروج بتوصيات تطبق على أرض الوقع.

واطلع الرئيس التنفيذي على الملصقات البحثية والتي تجاوز عددها أكثر من 20 بحث، قدم المشاركون بإعدادها شرحاً للرئيس التنفيذي عما احتوته هذه الملصقات البحثية وأهم النتائج التي توصلت إليها، شملت العديد من المواضيع الطبية.

وفي ختام المهرجان كرم الرئيس التنفيذي أعضاء اللجنة العلمية المشاركين في المهرجان، والفائزين في أجمل البحوث، والفائزين في أجمل الملصقات البحثية، بالإضافة إلى تكريم المنظمين.

معالي رئيس مجلس إدارة تجمع القصيم الصحي يتفقد مشروع البرج الطبي للأورام

وقف معالي رئيس مجلس إدارة تجمع القصيم الصحي الدكتور منصور بن ناصر الحواسي، على مشروع البرج الطبي للأورم بالقصيم، الذي يجري إنشاؤه حالياً ليكون مركزاً متخصصاً في علاج مرضى الأورام، مطلعاً على سير العمل داخل المشروع.

واستمع معاليه إلى شرحاً مفصلاً من الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي الدكتور سلطان بن سعود الشائع، ومن القائمين على المشرع، حول نسب الإنجاز، وأخر ما توصلت إليه مراحل العمل.

 وأكدا معالي رئيس مجلس الإدارة خلال الجولة التفقدية، على أهمية بذل المزيد من الجهد وسرعة إنجاز المشروع وافتتاحه، ليسهم في اكتمال منظمة الرعاية الصحية بالمنطقة، والذي سيكون نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة لمرضى الأورام، معرباً عن شكره وتقديره لما يبذله منسوبي تجمع القصيم الصحي من جهود أسهمت في تحقيق التجمع العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية.

من جانبه نوه الرئيس التنفيذي لتجمع القصيم الصحي الدكتور سلطان الشائع بأن مشروع البرج الطبي للأورام يعد من المشاريع الصحية المتميزة في المنطقة، والذي سيكون إضافة كبيرة في منظومة الرعاية الصحية في المنطقة، مؤكداً بأنه روعي في إنشاؤه ليكون متوافقاً مع أحدث المواصفات والمعايير العالمية، وسيسهم بمشيئة الله في تقديم خدمات نوعية ومتخصصة لمرضى الأورام.